Episodes

  • على خشبة المسرح وخلف الستار
    Aug 25 2024

    حلقة جديدة من #بودكاست_1949 تحدثنا عن المسرح السعودي، وكيف كانت بداياته ومراحل تطوره وأبرز الرموز والأسماء الذين ساهموا في صناعته وانطلاقه، والتطور والحضور الذي وصل لهم المسحر حاليا، ودور هيئة المسرح والفنون الأدائية في المسرح السعودي.

    Show more Show less
    20 mins
  • سلالات الإبل
    Aug 6 2024

    حلقة جديدة من #بودكاست_1949 تعرفنا على أهم سلالات الإبل في المملكة العربية السعودية، ومميزات كل سلالة ونوع عن بقية السلالات والأنواع، والأهمية الثقافية والتراثية للعناية بمعرفة السلالات، أهمية هذا التخصص والفرص الوظيفية والمهنية المتاحة فيه.

    Show more Show less
    28 mins
  • الطهي كأداة للتنمية
    Jul 18 2024

    حلقة جديدة من #بودكاست_١٩٤٩، تأخذنا إلى الارتباط الثقافي بالطهي، إلى مميزات المطبخ السعودي وواقعه، نستكشف فيها الفُرص الحالية ونستشرفُ فيها المستقبل.

    Show more Show less
    27 mins
  • أرض العراقة وامتداد التاريخ
    Jun 27 2024

    حلقة جديدة من #بودكاست_١٩٤٩، تأخذنا إلى عُمق التاريخ لاستكشاف أصول الحضارات القديمة التي ازدهرت على أرض المملكة، لتُجيب على التساؤل الأبرز: بمَ تفيدنا معرفة التاريخ ودراسة الآثار؟ وما دورها في بناء المستقبل؟

    Show more Show less
    25 mins
  • رحلة الإبل في الشعر العربي
    May 28 2024

    حلقة جديدة من #بودكاست_١٩٤٩، عن سفُن الصحراء، ورفقاء العرب في سفرهم وترحالهم، عن الإبل وحضورها الشاسع، في الأمثال والحكم والشِعر، عن رحلة ارتباطنا بها، وكيف تطوّر ذُكر الإبل وحضورها في الشعر العربي عبر العصور.

    Show more Show less
    28 mins
  • التمور، كنز النخيل
    Apr 22 2024

    حلقة جديدة من #بودكاست_١٩٤٩، عن النخيل هذا المكون البيئي والثقافي بل والحضاري في المملكة العربية السعودية، وعن تمورها المتنوعة ورحلة ارتباطنا بها من زراعتها إلى وصولها لمجالس الضّيافة وتشكّلها عنوانًا للكرم والأصالة.

    Show more Show less
    29 mins
  • حكايات الأصالة
    Apr 1 2024

    القصص والحكايات.. المؤرخون والرواة.. التراث الثري.. في حلقة جديدة من بودكاست 1949 تتناول تاريخ تدوين القصص الشعبية ومصادرها ورواتها، والدور المناط بنا للحفاظ على هذا الموروث.

    Show more Show less
    28 mins
  • العلم الذي لا يُنكّس
    Mar 10 2024

    "العَلَم الذي لا يُنكّس" عن تاريخ العلم السعودي، ومكانته ورمزيته، وعن المشاهد الخالدة في وجدان المجتمع السعودي، وتجيب عن (لماذا يوم العلم؟) باستضافة الدكتور محمد العبداللطيف الباحث في التاريخ السعودي في ثاني حلقات الموسم الثالث من بودكاست 1949.

    Show more Show less
    29 mins